الأربعاء، 16 أبريل 2008

6 ابريل --- الحرية ---- وجوه الناس .

كلما ازدادت الهموم و تضاعفت و تضخمت الازمات الوطنية كنت افعل شيئا من اثنين ، اما ان اغرق في بحر الادب قراءة و كتابة ، و اما ان امارس الحرية علي طريقتي التي هي ببساطة السير في شوارع وسط مدينة القاهرة و مشاهدة كل شيء الناس و المحلات و المكتبات ، و دائما ما كنت اري في وجوه الناس - و لو بالوهم - انهم مقموعين ، و ان بداخلهم صرخة ما يريدون ان يصرخوها لكنهم يعجزون عن فعل ذلك ، الا هذه المرة فقد شعرت - يمكن بالوهم ايضا - ان الناس تمارس حرتها بشكل كامل و ان الغضب المكتوم في الصدور يبدو انه خرج بدرجة ما و ان الناس - مع كل المآسي - اكثر سعادة و انطلاقا .
فالناس بعد 6 ابريل اكثر قوة و حرية و انطلاقا .
مصر بعد 6 ابريل اكثر حيوية و قدرة علي الرفض .
هذا الفتي الذي يقف علي عتبة المحل يستقطب الزبائن اصبح اكثر قدرة علي التعبير ، بائع الكتب الذي يقف في الشارع و اقف امامه اشاهد اخر عناوين الكتب يبدو اكثر حرية في " رص الكتب " و تنظيمها و جعلها اكثر لفتا للانتباه ، هذا الشباب الذي يشاهد الفاترينات اكثر سعادة و احساسا بالحياة .
واجهات السينما التي تحمل افلام يوسف شاهين و تلميذه حالد يوسف متألقة اكثر و افلامها اكثر جاذبية و الناس اكثر حرية في اختيار الافلام
مصر كلها فما يبدو تتحرر من قيود قديمة و بالية و تبدو اكثر جمالا و تألقا و حرية .

جولاتي في المكتبات تؤكد ان عناوين الكتب اكثر اهتماما بالحرية ، فهل صدرت بعد السادس من ابريل ؟ لا اعتقد و لكني اعتقد ان طرحها ف السوق الان اكثر اهمية بعد 6 ابريل .
اسير و اسير تغطي سيرة الحرية علي تفكيري و تتملكني بشكل كامل . و من بعيد يبدو طيف غريب احاول الهروب منه و لا استطيع ، انه طيف الوطن الاسير القديم ، فقد اصبح الوطن مختلفا تماما بعد 6 ابريل انه الان ستكمل قدرته علي الصراخ و الرفض فهل ينجح ؟ ربما و لكنه حتي لو فشل فقد نجح في ان يسترد بعضا مما يستحق .

هناك تعليقان (2):

ابراهيم يقول...

قد يكون السادس من ابريل حرك المارد النائم ولكن حذاري من ان يصحو علي غفلة فينقلب السحر علي الساحر
ابراهيم
ادعوك لزيارة مدونتي

بنات صاحبة الجلالة يقول...

فعلا الناس بعد 6ابريل شعروا بانهم تقدموا ولو خطوة من بين الف ميل وشعروا انهم انجزوا حاجة ولو بسيطةو وادهم روح امل في ان التعبير عن رايهم هيغير حاجات كتير اوي في حياتنا

موضوعك هايل احنا طول عمرنا بنقول عليك انسان رائع